المشاغب
نرحب بكم فى منتدانا ومنتداكم المشاغب
اهلا ومرحبا بزوارنا الكرام ونتمنى لكم وقت ممتع معنا *******
المشاغب
نرحب بكم فى منتدانا ومنتداكم المشاغب
اهلا ومرحبا بزوارنا الكرام ونتمنى لكم وقت ممتع معنا *******
المشاغب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميات 00 احدث البرامج 00توبيكات00رنات محمول 00برنامج تشغيل كل فضائيات العالم
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول
من الان فصاعدا يمكن لاحباءنا الزوار بكتابه موضوع او مساهمه وذلك للتيسير على كل من اراد ان يشاركنا فى المنتدى دون ان يسجل بالمنتدى وهذا هو هديه الاداره لكم
يعلن معرض الاسراء ببئر العبد عن وجود جميع الاجهزه الكهربيه نقدا وبالتقسيط وباسعار خياليه للاستفسار ت 0101184540
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ....... (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون * وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم والله عليم حكيم)) ........ صدق الله العظيم
عظيم :الصيام وإتباع الجنازة وعيادة المريض وإطعام المسكين: إذا اجتمعت في مسلم في يوم دخل الجنة بفضل الله ( كما حصل لأبي بكر رضي الله عنه) حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث أبي هريرة ( حديث طويل ): { ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة } [رواه مسلم] «» عمل أجره عظيم :الإصلاح بين الناس: قال الله تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ [النساء:114] وقد ورد في ذلك فضل عظيم في أحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم لا يتسع المجال لذكرها «» عمل أجره عظيم :الإكثار من قول: ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ): فهي أفضل مما طلعت عليه الشمس، كما ورد في ( حديث أخرجه مسلم ) عن النبي صلى الله عليه و سلم. وهي أحب الكلام إلى الله كما في الحديث الصحيح «» عمل أجره عظيم :تكرار قراءة سورة الإخلاص: فإنها تعدل ثلث القرآن في الأجر والمعنى لما تحويه من توحيد الله وتعظيمه وتقديسه فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: { قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن } [رواه الطبراني وصححه السيوطي والألباني] ( وليس معنى كونها تعدل في الفضل أنها تجزيء عنه... فتنبه ) «» عمل أجره عظيم :الصدقة الجارية: كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح والآداب الإسلامية وتربية الولد على الصلاح، فإنه إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ومنها ولد صالح يدعو له، وكذلك نشر وطباعة الكتب ونسخ الأشرطة المفيدة وتوزيعها ودعم ذلك مادياً عن طريق مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والمؤسسات الخيرية وغيرها «» عمل أجره عظيم :قيام الليل وإفشاء السلام وإطعام الطعام: عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: { أيها الناس أفشوا السلام، وأطعِموا الطعام، وصلوا بالليل والناسُ نيام، تدخلوا الجنة بسلام } [رواه الترمذي] «» عمل أجره عظيم :الترديد خلف المؤذن: قال عليه الصلاة والسلام: من قال حين يسمع النداء: { اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة } [رواه البخاري] «» عمل أجره عظيم :الإكثار من تلاوة وحفظ القرآن الكريم: قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ [فاطر:29]، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة والحسنةُ بعشر أمثالها لا أقول: ألم حرف ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف } [رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح] «» - - - إذا لم ترغب بعرض هذا الشريط إضغط هناً - - - «» عمل أجره عظيم :الإكثار من ذكر الله تعالى: قال الرسول صلى الله عليه و سلم: { ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ } قالوا: بلى قال: { ذكر الله تعالى } [رواه الترمذي] «» 3مرات تكفيك من كل شيء : (قل هو الله أحد) , (قل أعوذ برب الفلق) , (قل أعوذ برب الناس) «» إذا أمسيت :اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور «» من قالها موقناً بها ومات بعد ذلك دخل الجنة :اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت «» 3 مرات قلها ولن يضرك شيء في هذا اليوم :بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم «» 3 مرات قلها في المساء ولن يضرك شيء في تلك الليلة :أعوذ بكلمات الله التامّات من شر ما خلق «» يحفضك الله من كل جهة :اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة , اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي , اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي , اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي «» من قالها 4 مرات في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار :اللهم إني أصبحت ( أمسيت ) أُشهدك وأُشهدُ حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك «» قلها 100 مرة فتكتب لك 1000 حسنة أو تحط عنك 1000 سيئة :سبحان الله «» قلها 100 مرة وتحط خطاياك وإن كانت مثل زبد البحر :سبحان الله وبحمده «» قلها 100 مرة وتكون لك عدل 10 رقاب و100 حسنة وتمحى 100 سيئة وتكون حرزاً من الشيطان :لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير «» ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن :سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم «» كنزُُ من كنوز الجنة :لا حول ولا قوة إلا بالله «» أحب الكلام إلى الله :سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر «» حديث نبوي :قال صلى الله عليه وسلم ( من صلى علي صلاةً صلى الله عليه بها عشراً ) فاللهم صلي وسلم على نبينا محمد «» - - - إذا لم ترغب بعرض هذا الشريط إضغط هناً - - - «» كأنك قرأت القرآن كاملاً : ( قل هو الله أحد ) 3 مرات «» كفارة المجلس :سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك «» يزيل الهم والحزن والكآبة :اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال «» وصية نبوية : لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله «» قلها بعد كل صلاة وتغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر :سبحان الله (33 مرة) الحمد لله (33 مرة) الله أكبر (33 مرة) وتمام المائة تقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ) «» من قرأها بعد الصلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت :آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ...) البقرة:255 «» سور تُقرأ بعد صلاتي الفجر والمغرب 3 مرات :(قل هو الله أحد ) مرة واحدة ( قل أعوذ برب الفلق ) مرة واحدة ( قل أعوذ برب الناس ) مرة واحدة «» بعد السلام من الصلاة المفروضة : 1: أستغفر الله (3مرات) .... 2: أللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت ياذا الجلال والإكرام ... 3: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير , لا حول ولا قوة إلا بالله , لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون , لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن , اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ «»
منتدى المشاغب يرحب بجميع الزوار دائما الافضل والاجمل والاحلى مع باقه منتديات المشاغب
نشكر كل الزوار المتواجدين بالمنتدى ونتمى لهم وقت ممتع ونعدهم بالمزيد دائما
من كان له اقتراح بالمنتدى فليتفضل بكتابه رساله سواء على الايميل او على هيئه موضوع فى قسم الاعضاء الجدد mansara56@yahoo.com

 

  مـن قـصـص ـآ‘لـقـرآن ( أصـحـاب ـآ‘لـفـيـٍل )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنزة فرح
عضو جديد
عضو جديد
كنزة فرح


عدد المساهمات : 16
عدد النقاط : 33
المشاغب : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

 مـن قـصـص ـآ‘لـقـرآن ( أصـحـاب ـآ‘لـفـيـٍل )  Empty
مُساهمةموضوع: مـن قـصـص ـآ‘لـقـرآن ( أصـحـاب ـآ‘لـفـيـٍل )     مـن قـصـص ـآ‘لـقـرآن ( أصـحـاب ـآ‘لـفـيـٍل )  I_icon_minitimeالثلاثاء 06 يوليو 2010, 5:11 pm

مـن قـصـص ـآ‘لـقـرآن ( أصـحـاب ـآ‘لـفـيـٍل )

قـصـة ـآ‘صـحـاب ـآ‘لـفـيـٍل
أن أبرهة الحبشي النائب العام عن النجاشي علي اليمن لما رأي العرب يحجون إلي الكعبة بني كنيسة كبيرة بصنعاء وأراد أن يصرف حج
العرب إليها وسمع بذلك رجل من بني كنانة فدخلها ليلاً فلطخ قبلتها بالعذرة ولما علم أبرهة بذلك ثار غيظه ..
فقال : من صنع هذا ؟ فقيل له : صنع هذا رجل من العرب من أهل هذا البيت الذي تحج العرب إليه بمكة لما سمع قولك أصرف
إليها حج العرب غضب فجاء فقعد فيها أي أنها ليست لذلك أهل فغضب عند ذلك أبرهة وحلف ليسيرن إلي البيت حتي يهدمه ثم أمر
الحبشة فتهيأت وتجهزت ثم سار وخرج معه بالفيل وسمعت بذلك العرب فأعظموه وفظعوا به ورأوا جهاده حقاً عليهم حين سمعوا أنه يريد هدم الكعبة بيت الله الحرام ..
فخرج إليه رجل كان من أشرف أهل اليمن وملوكهم يقال له : ذو نفر فدعا قومه ومن أجابه من سائر العرب إلي حرب أبرهة وجهاده عن بيت الله الحرام ومايريد من هدمه وإخرابه..
فأجابه إلي ذلك من إجابة ثم عرض له فقاتله ، فهزم ذو نفر وأصحابه وأخذ له ذو نفر فأتي به أسيراً فلما أراد له قتله قال له ذو نفر : أيها الملك لا تقتلني فإنه عسي أن يكون بقائي
معك خيراً لك من قتلي ، فتركه من القتل وحبسه عنده فى وثاق وكان أبرهة رجلاً حليماً ..ثم مضي أبرهة علي وجهه ذلك يريد ماخرج له ، حتي إذا كان بأرض خثعم عرض له
نفيل بن حبيب الخثعمي في قبيلتي خثعم (شهران ، وناهس) ، ومن تبعه من قبائل العرب ، فقاتله فهزمه أبرهة وأخذ نفيل أسيراً فأتي به ، فلما هم بقتله قال له نفيل : أيها الملك
لا تقتلني فإني دليلك بأرض العرب وهاتان يداي لك علي قبيلتي خثعم شهران وناهس بالسمع والطاعة فخلي سبيله ..
وخرج معه يدله حتي إذا مر بالطائف خرج إليه مسعود بن معتب فى رجال ثقيف .. قال ابن إسحاق : فقالوا له : أيها الملك ، إنما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون ، ليس
عندنا لك خلاف وليس بيتنا هذا الذي تريد يعنون اللات إنما تريد البيت الذي بمكه ونحن نبعث معك من يدلك عليه فتجاوز عنه .
قال ابن اسحاق : فبعثوا معه أبا رغال يدله علي الطريق إلي مكه فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتي أنزله المغمس (أي النبات الذي ينبت فى الخريف تحت اليابس وهو مكان ثلث )فلما أنزله به مات أبو رغل هنالك ، فرجمت قبره العرب فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس .
فلما نزل أبرهة المغمس بعث رجلاً من الحبشة يقال له : (الأسود بن مقصود)علي خيل له ، حتي انتهي إلي مكة، فساق إليه أموال (أهل تهامه) من قريش وغيرهم وأصاب
فيها مئتي لعير لعبدالمطلب بن هاشم ، وهو يومئذ كبير قريش وسيدها ، فهمت قريش وكنانة وهذيل ومن كان بذلك الحرم من سائر الناس بقتاله ، ثم عرفوا أنهم لا طاقة لهم به ، فتركوا ذلك..
وبعث أبرهة حناطة الحميري إلي مكه وقال له : سل عن سيد أهل هذا البلد وشريفها ، ثم قل له : إن الملك يقول لك : إني لم آت لحربكم ، إنما جئت لهدم هذا البيت فإن لم
تعرضوا دونه بحرب فلا حاجة لي بدمائكم ، فإن هو لم يرد حربي فأتني به ، فلما دخل حناطة مكة سأل عن سيد قريش وشريفها ، فقيل له : عبد المطلب بن هاشم (ابن عبد مناف بن قصي)، فجاءه فقال له ماأمره به أبرهة فقال له عبد المطلب : والله ما نريد حربه، وما لنا بذلك من طاقة ، هذا بيت الله الحرام وبيت خليله إبراهيم عليه السلام ..
أو كما قال فإن يمنعه منه فهو بيته وحرمه ، وإن يخل بينه وبينه فوالله ما عندنا دفع عنه فقال له حناطة : فانطلق معي إليه ، فإنه قد أمرني أن آتيه بك .
فانطلق معه عبد المطلب ومن بعض بنيه حتي أتي العسكر فسأل عن ذي نفر وكان له صديقاً ، حتي دخل عليه وهو فى محبسه ، فقال له : ياذا نفر هل عندك من غناء فيما نزل بنا ، فقال له ذي نفر : وماغناء رجل أسير بيد ملك ينتظر أن يقتله غدواً او عشياً ! ماعندي غناء فى شئ مما نزل بك إلا أن أنيساً سائس الفيل صديق لي
وسأرسل إليه فأوصيه بك ، وأعظم عليه حقك وأسأله أن يستأذن لك علي الملك فتكلمه بما بدا لك ويشفع لم عنده بخير إن قدر علي ذلك ، فقال :حسبي ( يكفيني ذلك)..
فبعث ذي نفر إلي أنيس ، فقال له : إن عبد المطلب سيد قريش ، وصاحب عير مكة يطعم الناس بالسهل والوحوش فى رءوس الجبال ، وقد أصاب له الملك مئتي بعير ، فاستأذن له عليه ، وانفعه بما استطعت .. فقال : أفعل ..
فكلم أنيس أبرهة ، فقال له : أيها الملك هذا سيد قريش ببابك يستأذن عليك وهو صاحب عير مكة وهو يطعم الناس بالسهل والوحوش فى رءوس الجبال فأذن له عليك ، فيكلمك فى حاجته وأحسن إليه .. قال : فإذن له أبرهة ..
قال : وكان عبدالمطلب أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم ، فلما رآه أبرهة أجله وأعظمه وأكرمه عن أن يجلسه تحته وكره أن تراه الحبشة يجلس معه علي سرير ملكه فنزل أبرهةعن سريره فجلس علي بساطه ، وأجلسه معه عليه إلي جانبه ، ثم قال لترجمانه : قل له حاجتك ..؟ فقال له ذلك الترجمان ، فقال : حاجتي أن يرد علي الملك
مائتي بعير أصابها لي ، فلما قال له ذلك قال أبرهة لترجمانه : قل له : قد كنت أعجبتني حين رأيتك ، ثم زهدت فيك حين كلمتني ، أتكلمني في مائتي بعير أصابتها لك ، وتترك
بيتاً هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه ..؟! قال له عبد المطلب : إني أنا رب الإبل ، وإن للبيت رباُ سيمنعه ..
فرد أبرهة علي عبد المطلب الإبل التي أصاب له ...
فلما إنصرفوا عنه انصرف عبد المطلب إلي قريش فأخبرهم الخبر ، وأمرهم بالخروج من مكة والتحرز فى شعف الجبال (أي رءوس الجبال) ، والشعاب ، تخوفاً عليهم من معرة الجيش (أي شدة الجيش) ثم قام عبد المطلب فأخذ بحلقة باب الكعبة ، وقام معه نفر من قريش يدعون الله ويستنصرونه علي أبرهة وحنده ..
فقال عبدالمطلب وهو آخذ بحلقة باب الكعبة :
لاهم إن العبد يمنع .. رحله فامنع محالك (أي القوة والشدة)
لا يغلبن صليبهم .. ومحالهم غدواً محالك
إن كنت تاركهم وفبلتنا .. فأمر ما بدا لك
قال ابن اسحاق : ثم أرسل عبدالمطلب حلقة باب الكعبة ، وانطلق هو ومن معه من قريش إلي شعف الجبال فتحرزوا فيها ينتظرون أبرهة فاعل بمكة إذا دخلها ..
فلما أصبح أبرهة تهيأ لدخول مكه ، وهيأ فيله وعبي جيشه ، وكان اسم الفيل محموداً ، وأبرهة مجمع لهدم البيت ، ثم الانصراف إلي اليمن ، فلما وجهوا الفيل إلي مكة أقبل نفيل بن حبيب ( الخثعمي) حتي قام إلي جنب الفيل ، ثم أخذ بأذنه فقال : ابرك محمود ، أو أرجع راشداً من حيث جئت ، فإنك فى بلد الله الحرام ، ثم أرسل أذنه ، فبرك الفيل وخرج نفيل بن حبيب يشتد حتي أصعد الجبل ، وضربوا الفيل ليقوم ، فأبي فضربوا في رأسه بالطبرزين (أي آله معقفه من حديد) ليقوم فأبي ، فأدخلوا محاجن لهم مراقه فبزغوه (أي أدموه) بها ليقوم فأبي ، فوجهوه راجعاً إلي اليمن ، فقام يهرول ، ووجهوه إلي الشام ففعل مثل ذلك ، ووجهوه إلي المشرق ففعل مثل ذلك ، ووجهوه إلي مكة فبرك ، فأرسل
الله عليهم طيراً من البحر أمثال الخطاطيف والبلسان (أي طيور سود واحدها خطاف والبلسان قال أبن الأثير: قال عباد من موسي :أظنها الزرازير) مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها : حجر فى منقاره ، وحجران فى رجليه ، أمثال الحمص والعدس ، لا تصيب منهم أحداً إلا هلك ، ليس كلهم أصابت ، وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق الذي منه جاءوا ويسألون عن نفيل بن حبيب ليدلهم علي الطريق إلي اليمن ، فقال نفيل حين رأي ما أنزل الله بهم من نقمة :

أين الـمـفـر والإله الـطـالب .. والأشـرم الـمـغـلوب لـيـس الـغالـب
فخرجوا يتساقطون بكل طريق ، ويهلكون بكل مهلك علي غير كل منهل ( أي مكان ورود الماء وجمعه مناهل ) وأصيب أبرهة فى جسده ، وخرجوا به معهم تسقط أنامله
أنملة أنملة ( أي ينتثر جسمه قطعة قطعة ، والأنملة طرف الإصبع ولكن يعبر بها عن طرف غير الإصبع والجزء الصغير ) كلما سقطت أنملة أتبعتها منه مدة تمث (أي يتصبب ويرشح) دماً وقيحاً ، حتي قدموا به صنعاء وهو مثل فرخ الطائر ، فما مات حتي انصدع صدره ( أي انشق ) عن قلبه ..
قال ابن اسحاق : فلما بعث الله تعالي محمداً صلي الله عليه وسلم ، كان مما يعد الله علي قريش من نعمته عليهم وفضله ، ما رد عليهم من أمر الحبشة لبقاء أمرهم ومدتهم ، ..
فقال الله تبارك وتعالي :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5) .. الفيل 5:1 .

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) ..قريش 4:1
مـنـقـوٍلـة مـٍن كـتـآب سـيـرٍة ـآ‘لـرٍسـُوٍل صـلـي الله عـلـيـهٍ وٍسـلـم .. للـشـيخ / مـحـموٍد ـآ‘لـمـصـرٍي ( آ‘بـوٍ عـمـَارٍ ) للإسـتـفـادة جـزٍـآه الله خـيـرٍاً عنـا ونـفـعـنـا بـٍـه ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـن قـصـص ـآ‘لـقـرآن ( أصـحـاب ـآ‘لـفـيـٍل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشاغب  :: الثقافه والادب :: القصص والروايات-
انتقل الى: